تونس تشارك في الملتقى الثاني عشر لفائدة جيوش الطيران الأفارقة

إنعقدت يوم 2 مارس 2023 ندوة حول  المرأة والسلام والأمن بمدينة داكار وذلك بمناسبة تنظيم أشغال الملتقى الثاني عشر لقادة جيوش الطيران الأفارقة 2023 والذي شهد حضور قيادات عليا ممثلة لأكثر من 40 جيش طيران.

وشارك في هذه الندوة، ضباط من عدد من الدول الإفريقية على غرار السينغال والبينين وغانا والمالاوي وساحل العاج والمغرب والجزائر ومصر وإفريقيا الجنوبية.

وتم التطرق خلالها إلى جملة من التحديات والصعوبات التي يمكن أن تواجهها المرأة على أكثر من صعيد أثناء قيامها بدورها ضمن القوات الجوية ومهمات حفظ الأمن والسلام.

ومثلت تونس في هذا الملتقى النقيب من جيش الطيران إبتهال يوسف حيث قدمت في مداخلتها الدور المميز الذي يمكن للمرأة أن تلعبه في تركيز السلام وتحقيق الأمن في عديد مناطق النزاع، مشيرة إلى أن تمثيل المرأة في العديد من المهن التي كانت تعد حكرا على الرجل من شأنه تحقيق المساواة ومعاضدة الرجل في بلوغ الأهداف المرجوة على المستوى الأمني واستقرار الأوضاع في أكثر من منطقة وذلك إعتمادًا على تجربتها الشخصية ضمن قوة حفظ السلام للأمم المتحدة بإفريقيا الوسطى.

كما تخللت الندوة ورشات عمل وأنشطة ثقافية لفائدة الأفراد المشاركين، أبرزت المخزون الثقافي للشعوب الإفريقية وذلك بهدف تعزيز العلاقات العسكرية بين الدول الأفريقية ومن ذلك تدعيم فرص التعاون في مجال دعم الأمن والسلام على المستوى القاري.

وقرر أعضاء قيادة القوات الجوية الإفريقية في ختام الندوة، وبالإجماع، تولّي تونس تنظيم الندوة القادمة لسنة 2024.

961 عدد المشاهدات, 1 قراءة اليوم